• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 61 (2025)
المجلد المجلد 60 (2024)
المجلد المجلد 59 (2024)
المجلد المجلد 58 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 57 (2023)
المجلد المجلد 56 (2022)
المجلد المجلد 55 (2022)
المجلد المجلد 54 (2021)
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 50 (2019)
المجلد المجلد 48 (2018)
المجلد المجلد 47 (2018)
عبدالعزيز, عبدالله حنفى عبدالعزيز. (2023). التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة " مبدأ الجودة نموذجاً ". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58(4), 9-260. doi: 10.21608/jslem.2023.241319.1267
عبدالله حنفى عبدالعزيز عبدالعزيز. "التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة " مبدأ الجودة نموذجاً "". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58, 4, 2023, 9-260. doi: 10.21608/jslem.2023.241319.1267
عبدالعزيز, عبدالله حنفى عبدالعزيز. (2023). 'التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة " مبدأ الجودة نموذجاً "', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58(4), pp. 9-260. doi: 10.21608/jslem.2023.241319.1267
عبدالعزيز, عبدالله حنفى عبدالعزيز. التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة " مبدأ الجودة نموذجاً ". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2023; 58(4): 9-260. doi: 10.21608/jslem.2023.241319.1267

التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة " مبدأ الجودة نموذجاً "

المقالة 1، المجلد 58، العدد 4، أكتوبر 2023، الصفحة 9-260  XML
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jslem.2023.241319.1267
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالله حنفى عبدالعزيز عبدالعزيز email
أستاذ مساعد کلية الحقوق جامعة المنوفية
المستخلص
ترجع فكرة جودة الخدمات المقدمة من مؤسسة أو هيئة ما إلى القواعد المطبقة على الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص لجماهير المتعاملين معه المعروفين باسم المستهلكين أو الزبائن.( )
ولقد انتقلت هذه الفكرة بطريقة متسارعة إلى نطاق القانون العام، حيث أصبح المواطن يطالب بالحصول على خدمة متميزة وجيدة من المرافق العامة التي يتعامل معها.
وينطبق هذا على المرافق العامة بأنواعها سواء كانت مرافق إدارية أو مرافق إقتصادية وتجارية أو مرافق تقدم خدمات نوعية أو متخصصة كمرفق الصحة ومرفق العدالة ومرفق الشرطة ... إلخ.
فلم يعد المواطن يقنع بمجرد الحصول على الخدمة من المرفق العام المكلف بأدائها، بل أصبح يطمح في الحصول على خدمة جيدة وفقاً لمعايير الجودة العالمية.( )
ولقد إستجابت بعض الحكومات لهذه المطالب في ظل المنافسة المحتدمة والمتواصلة مع القطاع الخاص، والذي أضحى يقدم العديد من الخدمات التي كانت تحتكرها المرافق العامة لاسيما في المجال الإقتصادي والتجاري والصحي وفي مجال الإتصالات وغيرها، فكان على الإدارة محاولة تقديم حوافز لحث المواطنين على طلب الخدمة منها، وحتى في الخدمات التي تحتكرها الإدارة بوصفها سلطة عامة مثل خدمات التوثيق والأمن والعدالة والحالة المدنية والتراخيص الإدارية... إلخ وتحرص الإدارة عند تقديم هذه الخدمات إلى الإرتقاء بجودتها إرضاءاً للمواطن وتحقيقاً لعلاقة جيدة بين المواطن والحكومة حتى يسود الأمن الإجتماعي والاستقرار.
ولم يكن هذا نوع من الكرم الإداري وإنما أضحى – حالياً – إلتزاماً دستورياً واجب التطبيق.( )
الكلمات الرئيسية
التطورات الحديثة؛ المرافق العامة؛ الجودة
الملفات الأخرى ذات الصلة
download التطورات الحديثة فى المبادئ التى تحكم المرافق العامة.pdf
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,365
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.