• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 61 (2025)
المجلد المجلد 60 (2024)
المجلد المجلد 59 (2024)
العدد العدد 4
العدد الاول مايو 2024 الجزء الرابع
العدد العدد 3
العدد الاول مايو 2024 الجزء الثالث
العدد العدد 2
العدد الاول مايو الجزء الثانى2024
العدد العدد 1
العدد الاول مايو 2024 الجزء الاول
المجلد المجلد 58 (2023)
المجلد المجلد 57 (2023)
المجلد المجلد 56 (2022)
المجلد المجلد 55 (2022)
المجلد المجلد 54 (2021)
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 50 (2019)
المجلد المجلد 48 (2018)
المجلد المجلد 47 (2018)
على, مرفت على عبد المجيد. (2024). المركبات ذاتية القيادة : المفهوم والتحديات القانونية. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 59(2), 305-340. doi: 10.21608/jslem.2023.222827.1247
مرفت على عبد المجيد على. "المركبات ذاتية القيادة : المفهوم والتحديات القانونية". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 59, 2, 2024, 305-340. doi: 10.21608/jslem.2023.222827.1247
على, مرفت على عبد المجيد. (2024). 'المركبات ذاتية القيادة : المفهوم والتحديات القانونية', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 59(2), pp. 305-340. doi: 10.21608/jslem.2023.222827.1247
على, مرفت على عبد المجيد. المركبات ذاتية القيادة : المفهوم والتحديات القانونية. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2024; 59(2): 305-340. doi: 10.21608/jslem.2023.222827.1247

المركبات ذاتية القيادة : المفهوم والتحديات القانونية

المقالة 6، المجلد 59، العدد 2، مايو 2024، الصفحة 305-340  XML PDF (317.31 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jslem.2023.222827.1247
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مرفت على عبد المجيد على email
حاصلة على ماجستير فى القانون
المستخلص
لا شك أن الثورات الصناعية بشكل عام، والثورة الصناعية الرابعة The Fourth) Industrial Revolution)( ) بصفة خاصة، كان لها تأثير بالغ الأثر على أنماط الحياة؛ فتلك الثورة الأخيرة، مختلفة عن الثورات الثلاثة الماضية من حيث السرعة والنطاق والتأثير، فهي ثورة ساعدت على خلق العديد من الفرص والتحديات، ولم تكن قاصرة على مجال محدد بل شتي المجالات المختلفة، وأظهرت لنا قدرات هائلة والتي ارتبطت بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي Atelligencertificial In""( )،. والذي يُشار اليه باختصار(AI).
وهي دراسة العقل البشري باستخدام النماذج الرياضية والروبوتات robots " "( والمركبات ذاتية القيادة. ويجدر بنا الإشارة إلى أن تاريخ هذه التقنيات تشكل تدريجيًّا خلال(130) سنة ماضية لكن الحديث الجِدّي عنه كطفرة علمية حدثت للبشرية خلال العقدين الأخيرين فقط ويرجع البعض ظهور تقنية المركبات ذاتية القيادة Self- Diving Vehicles ( SDVs) إلى العام 1478م، حيث رسم ليوناردو دافنشي عربة ذاتية الدفع، تتميز بتوجيه قابل للبرمجة، يعتمد على أوتاد خشبية. وهو ما يعد أول مثال للمركبة ذاتية القيادة، والآلة القابلة للبرمجة. وعادت فكرة سيارات الدفع الرباعي إلى الظهور في معرض معرض فوتثراما برعاية شركة جنرال موتورز الأمريكية في مدينة نيويورك عام 1939م، حيث أستحوذ المعرض على مخيلة الجمهور، برؤية مستقبل المركبات بعد عشرون عام من إقامة المعرض. وجهود جنرال موتورز لم تتوقف منذ ذلك الحين، وإنما عرضت فيلم بعنوان "مفتاح المستقبل" في معرض Motorama للسيارات عام 1956م، تضمن عرضًا لعائلة مرحة تستمتع بقيادة اليه .
الكلمات الرئيسية
المركبات ذاتية القيادة؛ مفهوم المركبات ذاتية القيادة؛ التحديات القانونية للمركبات ذاتية القيادة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,226
تنزیل PDF: 594
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.