• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 61 (2025)
المجلد المجلد 60 (2024)
المجلد المجلد 59 (2024)
المجلد المجلد 58 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 57 (2023)
المجلد المجلد 56 (2022)
المجلد المجلد 55 (2022)
المجلد المجلد 54 (2021)
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 50 (2019)
المجلد المجلد 48 (2018)
المجلد المجلد 47 (2018)
مدين, هيثم اسامه عبد المحسن. (2023). الآثار الاقتصادية لاستخدام القطارات فائقة السرعة. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58(2), 89-122. doi: 10.21608/jslem.2023.198801.1222
هيثم اسامه عبد المحسن مدين. "الآثار الاقتصادية لاستخدام القطارات فائقة السرعة". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58, 2, 2023, 89-122. doi: 10.21608/jslem.2023.198801.1222
مدين, هيثم اسامه عبد المحسن. (2023). 'الآثار الاقتصادية لاستخدام القطارات فائقة السرعة', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 58(2), pp. 89-122. doi: 10.21608/jslem.2023.198801.1222
مدين, هيثم اسامه عبد المحسن. الآثار الاقتصادية لاستخدام القطارات فائقة السرعة. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2023; 58(2): 89-122. doi: 10.21608/jslem.2023.198801.1222

الآثار الاقتصادية لاستخدام القطارات فائقة السرعة

المقالة 3، المجلد 58، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 89-122  XML PDF (328.24 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jslem.2023.198801.1222
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هيثم اسامه عبد المحسن مدين email
ضابط شرطة بوزارة الداخلية
المستخلص
أدى الازدحام على الطرق السريعة وفى المطارات إلى مشكلة كبيرة؛ نتج عنها خسارة في الاقتصاد للعديد من الدول بشكل كبير؛ لذا كان هناك اتجاه من بعض الدول لإنشاء القطارات فائقة السرعة للحد من نسبة الازدحام على الطرق وتوجيه المسافرين إلى السكة الحديد والخطوط فائقة السرعة بصفة خاصة؛ حيث إنها تهتم بتنظيم الوقت وذلك بسبب تأثيره على الأنشطة القومية المحلية.
كما يُعد قرار الاستثمار في مجال النقل من القرارات الأكثر خطورة بسبب حجم الاستثمارات الضخمة التي تستثمر بها؛ لذلك يجب الحرص وأخذ العديد من العناصر في الاعتبار قبل البدء في استثمارات بهذا الحجم؛ لكونها مسئولية ضخمة، من أجل هذا كان اختياري لهذا الموضوع (العوامل الاقتصادية المترتبة على استخدام القطارات فائقة السرعة) وتجدر الإشارة إلى أننا سنبحث موضوع وعنوان الدراسة في ضوء تجارب بعض الدول.
* إشكالية البحث:
تتمثل الإشكالية الأساسية لهذا البحث في الإجابة على التساؤل التالي: ما الدور الذي تقدمه القطارات فائقة السرعة في زيادة الدخل القومي وتحفيز الاستثمار؟ إذا كان ذلك يمثل التساؤل الرئيس والإشكالية العامة فإنه يطرح بدوره العديد من التساؤلات؛ منها:
ــ هل مشروعات القطار فائق السرعة إحدى متطلبات الاستثمار؟
ــ هل تمويل مشروعات القطار فائق السرعة مقتصر على الدولة فقط؟ أم يمكن مشاركة القطاع الخاص؟
الكلمات الرئيسية
الآثار الاقتصادية؛ القطارات؛ فائقة السرعة؛ التمويل
الملفات الأخرى ذات الصلة
download العوامل الاقتصادية المترتبة على استخدام القطارات فائقة السرعة.pdf
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 426
تنزیل PDF: 278
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.