عيسى, عبدالله محمد حلمى. (2024). العدالة التعويضية ومجال تفعيلها فى الفقه الإسلامى " دراسة فقهية مقارنة ". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, (), -. doi: 10.21608/jslem.2024.272881.1299
عبدالله محمد حلمى عيسى. "العدالة التعويضية ومجال تفعيلها فى الفقه الإسلامى " دراسة فقهية مقارنة "". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, , , 2024, -. doi: 10.21608/jslem.2024.272881.1299
عيسى, عبدالله محمد حلمى. (2024). 'العدالة التعويضية ومجال تفعيلها فى الفقه الإسلامى " دراسة فقهية مقارنة "', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, (), pp. -. doi: 10.21608/jslem.2024.272881.1299
عيسى, عبدالله محمد حلمى. العدالة التعويضية ومجال تفعيلها فى الفقه الإسلامى " دراسة فقهية مقارنة ". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2024; (): -. doi: 10.21608/jslem.2024.272881.1299
العدالة التعويضية ومجال تفعيلها فى الفقه الإسلامى " دراسة فقهية مقارنة "
المقدمة إن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له. وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير. وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خير خلقه وخليله، بلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وكشف الله عز وجل به الغمة، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك. اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهديه وسار على نهجه إلى يوم الدين . أما بعد فإن شريعة الله عز وجل جاءت شاملة لجميع جوانب الحياة، بما يحقق الخير للبشرية في إطار ما أحله الله تعالى، وفي البعد عما حرمه، كما جاءت لتلبية الحاجات الصحيحة التي تستلزمها ظروف الحياة، ومقتضيات التعامل في كل زمان ومكان. وإذا كانت الشريعة قد فصلت العبادات وبينت كل ما يتعلق بها باعتبارها الصلة بين العبد وربه، فإن الأمر في المعاملات جد مختلف، فقد جاءت النصوص في شأنها غالبا بقواعد عامة تتسع لأصوله كل جديد بمعايير منضبطة، يستطيع من تأهل لعلوم الشريعة وتعرف على طرق الاستنباط الصحيحة أن يرجع كل واقعة إلى حكمها الذي نطقت به النصوص، أو اقتضته بأي وجه من وجوه الدلالة المقررة .