السيابى, جمعة بن سعيد بن سليمان. (2022). الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 56(1), 167-206. doi: 10.21608/jslem.2022.130747.1113
جمعة بن سعيد بن سليمان السيابى. "الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى". مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 56, 1, 2022, 167-206. doi: 10.21608/jslem.2022.130747.1113
السيابى, جمعة بن سعيد بن سليمان. (2022). 'الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 56(1), pp. 167-206. doi: 10.21608/jslem.2022.130747.1113
السيابى, جمعة بن سعيد بن سليمان. الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2022; 56(1): 167-206. doi: 10.21608/jslem.2022.130747.1113
کلمة "عقيدة" مأخوذة من العقد والربط والشّدِّ بقوة، ومنه الإحکام والإبرامُ، والتماسک والمراصة، يقال: عقد الحبل يعقده: شدّه، ويقال: عقد العهدَ والبيعَ: شدّه، وعقد الإزار: شده بإحکام، والعقدُ: أهلِ ضد الحل.( ) ثانيا- مفهوم العقيدة اصطلاحًا: العقيدة تطلق على الإيمان الجازم والحکم القاطع الذي لا يتطرق إليه شکٌّ، وهي ما يؤمن به الإنسانُ ويعقد عليه قلبَه وضميرَه، ويتخذه مذهبًا ودينًا يدين به؛ فإذا کان هذا الإيمان الجازم والحکم القاطع صحيحًا کانت العقيدة صحيحة، کاعتقاد أهل السنة والجماعة، وإن کان باطلاً کانت العقيدةُ باطلة کاعتقاد فرق الضلال.( ) فالعقيدة الإسلامية هي: اليقين والتسليم والإيمان الجازم بالله عز وجل، وما يجب له من التوحيد والعبادة والطاعة، ثم بملائکته وکتبه ورسله واليوم الآخر والقدر وسائر أصول الإيمان، ثم أرکان الإسلام، والقطعيات الأخرى، وهي کثيرة، کالشفاعة والرؤية، والأمور العملية التي هي من قطعيات الدين؛ کالأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، والجهاد، والحب في الله والبغض في الله، ونحو ذلک مما يندرج في الواجبات، وفي العلاقات بين المسلمين کحب الصحابة رضي الله عنهم، وحب السلف الصالح، وحب العلماء وحب الصالحين، ونحو ذلک مما هو مندرج في أصول الاعتقاد وثوابته.( )