أعطى الله سبحانه وتعالى حين خلق هذا الکون وما عليه الحرية للإنسان بکل معانيها إلا ما حرمه الله تعالى على عباده ؛ والذى يعد قليلا بالنسبة للکثير لما أحله الله تعالى ؛ فقال تعالى ( هو الذى خلق لکم ما في الأرض جميعا ) ( ) فالأصل في الأشياء الإباحة کقاعدة شرعية وقانونية تم إقرارها منذ قديم الأزل ؛ فجعل الله سبحانه وتعالى کل شىء مباح إلا ما تم تحريمه بنص خاص ؛ أي أن القاعدة هى الإباحة والإستثناء هو التحريم والتقييد ؛ وهذا يصدق في مجال الحريات ؛ حيث إن الإنسان يملک منذ أن خلقه الله تعالى حرية التصرف ؛ فأباح الله لسيدنا آدم حرية الحرکة في الجنة هو وزوجته حواء ماعدا إستثناء واحد ؛ وهو الإقتراب من الشجرة المحرمة ؛ ولکن مارس آدم حريته الکاملة في الإختيار فعصى أمر الله وأکل من الشجرة فکان جزاءه النزول إلى الأرض ومن حينها والبشر جميعا يمارسون حرية الإختيار حتى قيام الساعة . فعملت کل الحضارات منذ فجر التاريخ وعلى مر العصور على حماية حقوق الإنسان والنص عليها فى تشريعاتها ودساتيرها ، ثم ما لبثت أن دخلت حقوق الإنسان على مستوى العالم ککل وليس على مستوى الدولة فحسب وذلک بعد تأسيس عصبة الأمم الذى يحتوى ميثاقها على بعض البنود المتعلقة بحقوق الإنسان ، وکان هذا الميثاق وما تتضمنه من بنود مصدر إلهام لکل القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان ( ) ؛ وأيضا ما تضمنه الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الصادر عام 1948 وتأکيده في أکثر من ثلاثين مادة على ضرورة حماية حقوق الإنسان وکفالتها ( ).
عبدالکريم, عبدالرحمن أحمد إبراهيم. (2022). ضمانات التوازن بين قواعد التجريم والعقاب وحماية الحقوق والحريات. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 55(2), 353-390. doi: 10.21608/jslem.2022.126595.1100
MLA
عبدالرحمن أحمد إبراهيم عبدالکريم. "ضمانات التوازن بين قواعد التجريم والعقاب وحماية الحقوق والحريات", مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 55, 2, 2022, 353-390. doi: 10.21608/jslem.2022.126595.1100
HARVARD
عبدالکريم, عبدالرحمن أحمد إبراهيم. (2022). 'ضمانات التوازن بين قواعد التجريم والعقاب وحماية الحقوق والحريات', مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 55(2), pp. 353-390. doi: 10.21608/jslem.2022.126595.1100
VANCOUVER
عبدالکريم, عبدالرحمن أحمد إبراهيم. ضمانات التوازن بين قواعد التجريم والعقاب وحماية الحقوق والحريات. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية, 2022; 55(2): 353-390. doi: 10.21608/jslem.2022.126595.1100